كيفية إصدار استرداد جزئي على eBay

إنها واحدة من التحديات الكبرى لكونك بائعًا على eBay: ليس كل عملائك سيكونون سعداء.

يمكن أن تنشأ مشاكل مختلفة على eBay من كل معاملة، وأحد أكثر المشاكل شيوعًا هو عندما يكون المشتري غير راضٍ عند وصول العنصر، سواء كان ذلك لأن العنصر وصل تالفًا أو لأن المشتري غيّر رأيه ويريد طلب استرداد.

هناك نظام في eBay يسهل على البائعين كسب رضا العملاء غير السعداء الذين يسعون للحصول على استرداد. إذا حدثت أشياء خارج نطاق سيطرتك، يمكنك إصدار استرداد جزئي.

إذًا، ما هو الاسترداد الجزئي؟

وكيف تصدره لعملائك وما هي فوائد إصدار استرداد جزئي؟

 

 

ما هو الاسترداد الجزئي على eBay؟

الاسترداد الجزئي هو أداة متاحة للبائعين على eBay عبر مركز البائع. تتيح لك، كبائع، إصدار استرداد لعملائك الذين يطلبونه، والذي ليس بكامل تكلفة العنصر من الصفقة الأصلية.

مع الاسترداد الجزئي على eBay، لن تضطر بعد الآن إلى التعامل مع طلبات الإرجاع من العميل أو تحمل تكاليف الشحن الإضافية.

حتى إذا كنت تقبل الإرجاع في متجرك على eBay، فإن الاسترداد الجزئي هو خيار جيد – وأكثر ملاءمة – للطرفين في حل مشاكل eBay.

المبلغ الذي تسترده للعميل بناءً على نظام الاستردادات الجزئية في eBay سيكون متناسبًا مع جدية المشكلة، أو النوع المحدد من المشكلة التي يدعيها المشتري.

عندما يفتح المشتري طلبًا لاسترداد المبلغ، سيُطلب منه تقديم التفاصيل المتعلقة بطلبه.

سيتم استخدام جميع التفاصيل المقدمة لتحديد مبلغ الاسترداد، وما إذا كان العميل يستحق استردادًا كاملاً أو جزئيًا.

الاستردادات الجزئية على eBay هي وسيلة رائعة لحل المشاكل مع العملاء وتجنب التعليقات السلبية. يمكنك مناقشة تفاصيل الطلب مع العميل قبل إرسال الاسترداد.

عندما يرفع المشتري المشكلة إلى eBay، فإن هناك احتمالًا كبيرًا أن ينحازوا إلى جانب العميل.

يمكنك تجنب المشاكل المحتملة في المستقبل التي قد تؤدي إلى تعليقات سلبية من خلال تقديم حل للمشتري عند إصدار استردادات جزئية.

إنها واحدة من الأدوات المتاحة في مركز البائع الخاص بك، لذا تأكد من الاستفادة منها عند التفاوض مع المشتري لتوفير الوقت والجهد والمال على المدى الطويل.

إصدار الاستردادات الجزئية يكون أكثر منطقية، خاصة إذا كان لديك أموال كافية في حسابك، حيث لم تعد مضطرًا لتحمل النفقات الإضافية لتكاليف الشحن للإرجاع.

 

متى تصدر استرداد جزئي

متى تصدر استرداد جزئي

الغرض الرئيسي من نظام الاسترداد الجزئي على eBay هو تمكين البائعين من إصدار استرداد جزئي للمشترين، خاصة عندما يدعي المشتري أنه استلم العنصر الخطأ أو أن العنصر وصل تالفًا.

هناك أيضًا مشترون يدعون أن العنصر لا يتطابق مع وصف القائمة، لذا يغير المشتري رأيه.

في هذه الحالة، لديك بعض الخيارات الأخرى لإدارة المطالبات.

  • طلب الإرجاع – أحد الخيارات هو أن يقدم المشتري طلبًا للإرجاع. عندما تقبل الإرجاع، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة كبيرة بالنسبة لك. يجب أن تعطي استردادًا كاملاً بعد قبول الإرجاع وتحمل تكلفة الشحن الأصلية للعنصر.
  • استرداد كامل – يمكنك أيضًا إصدار استرداد كامل عندما يكون المشتري غير سعيد بالعنصر. عند إصدار استرداد كامل، يحتفظ المشتري بالعنصر ولكن يجب أن ترسل استردادًا للمبلغ الكامل للصفقة الأصلية.
  • الاستبدال أو التبادل – هذا الخيار يتيح للبائعين إرسال عنصر مكرر كبديل لعنصر مشابه. يختار العديد من البائعين هذا الخيار عندما يكون المشتري غير سعيد لأن العنصر الفعلي لا يتطابق مع وصف القائمة.

 

When to issue a partial refund

حاليًا، لا يُسمح للبائعين على eBay بإصدار استرداد جزئي إذا لم يتلقَ المشتري العنصر بعد. يمكن للبائعين أيضًا تقديم استرداد جزئي عندما يغير المشتري رأيه عند استلام العنصر.

هناك مشكلة في استخدام طلب الإرجاع على eBay، إذ يستلم معظم البائعين العنصر المُعاد في حالة سيئة مقارنة بالحالة التي تم شحنها فيها من الصفقة الأصلية.

إذا كان العنصر تالفًا، أو عندما يكون العنصر/العناصر المعنية تنتمي إلى الفئات المسموح ببيعها على eBay، فإنه يمكن القيام بأحد الخيارين التاليين.

  • الخيار 1: يمكن للبائعين الذين يقدمون إرجاعات مجانية إصدار استرداد جزئي بنسبة 50% للعميل. يتم تحديد مبلغ الخصم عند إصدار الاسترداد لتغطية قيمة العنصر، وهو ما سيكون مفيدًا فقط للعناصر ذات القيمة المنخفضة.
  • الخيار 2: يجب على البائعين الذين لا يقدمون إرجاعات مجانية خصم 10-20% من مبلغ الاسترداد بسبب ندم المشتري أو تغييره رأيه.

 

كيفية إصدار استرداد جزئي

كيفية إصدار استرداد جزئي على eBay

هناك خطوات مختلفة متبعة لإصدار استردادات جزئية على eBay بناءً على طريقة الدفع المطبقة على الصفقة الأصلية.

خذ في الاعتبار هذه الخطوات لإصدار استرداد جزئي بناءً على طريقة الدفع المسجلة.

 

1. إصدار استرداد جزئي عبر PayPal

إصدار استرداد جزئي على PayPal هو واحدة من أسهل الطرق لإدارة استردادات eBay الجزئية لأن PayPal يجعل العملية سهلة وسلسة. لديك ما يصل إلى 180 يومًا من وقت الصفقة الأصلية لإصدار استرداد جزئي للمشتري.

  • اذهب إلى علامة التبويب “النشاط” في رأس الصفحة الرئيسية. من قائمة المعاملات، اختر المعاملة المحددة التي تريد إصدار استرداد جزئي لها.
  • اختر خيار “استرداد هذا الدفع”.
  • افتراضيًا، سيتم عرض المبلغ الكامل عند بدء طلب المشتري على PayPal. يمكنك تعديل المبلغ بناءً على مبلغ الاسترداد المطلوب.
  • تحقق من صحة جميع التفاصيل الأخرى قبل تأكيد المعاملة وإصدار الاسترداد الجزئي للمشتري.

 

2. إصدار استرداد جزئي عبر المدفوعات المُدارة

إذا كنت تستخدم المدفوعات المُدارة لمتجرك على eBay، يمكنك إصدار الاسترداد الجزئي من مركز البائع الخاص بك:

  • حدد تفاصيل الطلب من حساب البائع على eBay. اختر خيار إرسال الاسترداد من قائمة منسدلة.
  • حدد سبب رغبتك في إصدار استرداد.
  • يمكنك تحديد مبلغ الاسترداد، سواءً بواسطة العنصر أو بواسطة الطلب.
  • انقر على خيار إرسال الاسترداد عندما تتأكد من صحة التفاصيل المتعلقة بالمعاملة.

 

عند تقديم استرداد جزئي عبر ميزة المدفوعات المُدارة، فإن خيار الاسترداد الجزئي على مستوى الطلب يكون متاحًا. إرسال استرداد جزئي لكل عنصر هو عملية مباشرة لأنك تعرف القيمة الدقيقة لكل عنصر.

بالنسبة للاسترداد الجزئي على مستوى الطلب، يعمل بشكل مختلف قليلاً لأن مبلغ الاسترداد يتم تقسيمه بشكل متناسب عبر كل عنصر في الطلب.

يجب تنفيذ قرار تقديم استرداد جزئي عبر المدفوعات المُدارة في غضون 60 يومًا (مقابل 180 يومًا في PayPal) من وقت الصفقة الأصلية. يجب على المشترين مراعاة ذلك عند طلب استرداد كامل أو جزئي.

 

أفكار نهائية حول الاسترداد الجزئي على eBay

نظام الاسترداد الجزئي هو أحد الأدوات المقدمة للبائعين على eBay للحفاظ على معاملة مفتوحة وصادقة مع المشتري. وهو متاح كأداة لحل النزاعات ولضمان تجنب التعليقات السلبية.

يمكن للبائعين الذين يقدمون استردادًا جزئيًا أن يكونوا مؤهلين أيضًا للحصول على اعتمادات الرسوم على eBay.

الاعتمادات الرسومية التي تتلقاها تكون متناسبة مع مبلغ الاسترداد الذي تلقاه المشتري للصفقة أو الرسوم التي دفعتها.

إذا كان عملاؤك سعداء، يمكنك الحفاظ على عملك مستمرًا. قد تؤثر استردادات eBay على هامش ربحك، لكنها ستساعد في الحفاظ على عملك على المدى الطويل.

 

الأسئلة الشائعة حول الاستردادات الجزئية على eBay

هل يمكنك تقديم استرداد جزئي على eBay؟

نعم. يمكنك إصدار استردادات جزئية للمشتري لأسباب مختلفة، وفي الفترة الزمنية المحددة منذ الطلب الأصلي.

 

هل ما زالت eBay تفرض رسومًا إذا قمت بالاسترداد؟

ستصدر eBay رسوم القيمة النهائية بمجرد أن تقوم أنت والمشتري بتسوية مشاكلكم على eBay. ستظل رسوم القيمة النهائية معلقة إذا طلب المشتري من eBay مراجعة الحالة.